Auteur |
Message |
néhi Consultant

 Hors ligne
Inscrit le: 09 Oct 2007 Messages: 485
Localisation: Oran_wahran_petit 
|
Posté le: Lun 15 Oct 2007, 13:25 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
Cheb Bilal

bilal : Biographie Né en Algérie, Cheb Bilal a été élevé à Oran et y a suivi les cours du conservatoire de musique. Parfaitement bilingue, il a aussi appris son métier en se produisant dans de nombreuses fêtes et mariages locaux. Il forme le groupe El Ahouar dans les années 80 et remporte, en 1987, le premier prix d'un concours de chansons. C'est au moment où il devient une superstar dans son pays natal qu'il rejoint la plus méditerranéenne des villes françaises. Marseille Cap sur Marseille en 1989. Dans la cité phocéenne, il continue d'écumer les manifestations en tous genres et fait connaître son oeuvre par la diffusion d'une soixantaine de cassettes audio (à retenir Ghorba ou L'herm, la toute première). Il y fait ses vrais débuts sur scène, en ouverture de Cheb Hasni, autre légende d'Alger, assassiné le 29 septembre 1994 par des islamistes. Le public marseillais est conquis... Un bouche à oreille efficace lui permet petit à petit d'attirer l'attention des médias. Sidi Sidi En 2002, c'est enfin la reconnaissance avec une signature dans un label important et la parution d'un véritable premier album, Sidi Sidi. Cheb Bilal y présente une musique assez traditionnelle mais teintée de cuivres, de violons et de congas ! Les chansons sont interprétées soit en français, soit en arabe. C'est une véritable promenade méditerranéenne. Il rejoint ainsi les Khaled, Faudel et autres Cheb Mami dans le club très fermé des vedettes du raï. En 2003, il publie l'album Fakou et participe ensuite à un disque de jazz, Les enfants de Marguerite-Marie. -----Larry Bled Music----- ____Tom & Jerry____ Fa Chada Yatfahmo................Wa Fadi9 Yatlaymo
 Algerien Anaya Mechi Gaouri .......Kabere Fi Wahran Mechi Fe L'allemagne |
|
Revenir en haut |
|
 |
Publicité
|
Posté le: Lun 15 Oct 2007, 13:25 Sujet du message: Publicité |
|
|
|
|
Revenir en haut |
|
 |
loulou1000 Accro

 Hors ligne
Inscrit le: 13 Oct 2007 Messages: 425 
|
Posté le: Dim 21 Oct 2007, 18:20 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
salam alik ya nemero allah yaatik saha et vive cheb bilal sec sec taana et oui cheb bilal c'est le star de rai et howa haja fort bel bazor -----Larry Bled Music----- vive larry khouna taana oustad et cheikh taana
 |
|
Revenir en haut |
|
 |
YOUNES Administrateur

 Hors ligne
Inscrit le: 13 Oct 2007 Messages: 246
Localisation: Oujda 
|
Posté le: Lun 22 Oct 2007, 00:08 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
-----Larry Bled Music-----
|
|
Revenir en haut |
|
 |
_MoUaAd88_ Accro

 Hors ligne
Inscrit le: 23 Oct 2007 Messages: 384
Localisation: Rabat 
|
Posté le: Mar 23 Oct 2007, 22:56 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
ya3tik sa7a khouya némero walah rak fort -----Larry Bled Music----- ana toujour ana w jamais natbadal |
|
Revenir en haut |
|
 |
néhi Consultant

 Hors ligne
Inscrit le: 09 Oct 2007 Messages: 485
Localisation: Oran_wahran_petit 
|
Posté le: Ven 26 Oct 2007, 19:44 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
aya nazido merci encour
الشاب بلال '' لم أكن أعرف غير موسيقى وأغاني فرق لمشاهب، جيل جيلالة وناس الغيوان اعتليت منذ سنوات منصة البوح بالحكمة الشعبية، تماما مثلما كان يفعله المرحوم دحمان الحراشي? وهو ما أهلك حسب اعتقادي لأن تكون دحمان الأغنية الرايوية، ماذا تقول؟ ربما، ربما، يمكن أن أظهر على نمطه لكن دحمان الحراشي كان يملك كلمات مرتبة، صادقة، هادفة، وكانت في متناول فهم الجميع، أما أنا فقد أخذت عنه الحكمة في القول، لكن بطريقة القول الراهنة? فاستعمال بعض ألفاظ الشباب ساعدني للتقرب منهم? لذلك أقول نعم أنا دحمان الحراشي على طريقة .2006 لكن يبقى الفرق بين بلال ودحمان هو أن المرحوم يبقى هرما كبيرا وله وزن??? لا أقول هذا من باب التواضع، بل إيمانا بعبقريته، إذ برز وفرض نفسه في وقت لم يكن فيه الإعلام قويا، كما أنه ظهر في وقت لم يكن فيه لا السند السمعي البصري على غرار الكليب ولا القرص المضغوط، وهو ما يفسر عبقريته وخلود أغانيه، عكسي أنا? ماذا تقصد؟ لو ذهبت وسألت أحدا عن أغانيّ التي يعرفها العام مثل ''أولاد حرمة'' لقال لك دون تردد إنها قديمة وتآكلت، عكس ''يا الرايح'' التي مازالت تشكل الإلهام لدى المبدعين الجدد، وتلقى إنصات الجمهور? رغم تواضعك في هذا التحليل، تبقى المغني الوحيد الذي يؤدي الراي، ولا يهمل النص، فكيف هي لعبة الكتابة لديك، اعتمادا على الذكاء الخالص أو التلقائية والمعايشة هي التي صنعت منك هذا الفوال البارز؟ في كثير من المرات يكون النص مستلهما من الواقع ومعايشة الأحداث، فإما بالتأثر أو الانفعال تأتي الفكرة وتتبلور مع الوقت في دواخلي? أعطيك مثلا ما دمنا توقفنا عند أغنية ''أولاد حرمة''، فقد كنت في باريس لإحياء حفل هناك، وتصادف دخولي بوجود حشد من الجمهور الذين اعترضوا طريقي حتى أقوم بإمضاء بعض التوقيعات، ولما قام الحرس بدفع أحدهم رد عليه مباشرة وهو يقول ما بك سيدي ''أحنا ولاد حرمة''، فأجبته: ''رانا فع أولاد حرمة? وهو ما فجر في موضوع الأغنية وبنفس العبارات التي تلفظ بها، وساعتها سارعت لكتابة الأغنية ووضعها على لحن كان جاهزا لدي? ومن بين ما يتميز به بلال أيضا عن غيره توظيف المصطلحات الشبابية، وموروث الشارع إن جاز التعبير، إلى درجة أن الشباب صاروا يعانقون بعض الألفاظ ويتداولونها بمجرد أن تصدر في إحدى شرائطك، ما تعليقك؟ نعم، هذه حقيقة?? أنا لست نزار قباني، وأقول أنني أستعمل الألفاظ التي أرى فيها سهولة في التقبل، والنطق، والعملية في نهاية المطاف هي أخذ ورد بيني وبين الشباب، فـ''شريكي'' مثلا كانت موجودة منذ عقود، ولكنني أعدتها إلى الاستعمال بعد أن وظفتها بلحن مميز? وهو ما ساعدني كثيرا، كما أنني أغرف كلماتي من المقاهي، والشوارع الشعبية والشباب المطحون، وهذا أمر مهم وأساسي بالنسبة إلي? التفت خلال السنوات الأخيرة إلى التغريف من الحقل الفناوي باستعمالك لآلات القارقابو، والفمبري وحتى بعض المقاطع، فهل هي رؤية منك بضرورة ركوب موجة ''موضة الفناوي''، أم هي طريقة لتحاشي الرتابة التي بدأت تسقط فيها أغنية الراي خلال السنوات الأخيرة ؟ موسيقى الفناوي هي منبعي الأول، ومصدر إلهامي، فعندما بدأت لم أكن أعرف غير موسيقى وأغاني فرق لمشاهب، جيل جيلالة وناس الغيوان التي كنت أؤديها في الفرقة المغربية التي كنت أنتمي إليها في بداياتي? أقول هذا قبل أن أضيف بأن ضعفي الكبير في الغناء يعود إلى أن جميع الذين يؤدون الراي هم أحسن مني بكثير، ولا أقول هذا الكلام حتى أظهر بأني متواضع، كلا فهناك أيضا العديد من مطربي الراي غير معروفين لكنهم يغنون ويؤدون أحسن مني، وتجدني أقول يا ليتني كنت أتمتع بقدراتهم الصوتية، لذلك حاولت وأحاول أن أعوض ضعفي هذا بالاعتماد على النص? وهو ما يفسر في نهاية المطاف توظيفي للفناوي? هل ننتظر منك إذن أن ترفع من وتيرة توظيفك للفناوي أكثـر فأكثـر في المستقبل؟ لا??، لا يمكنني أن أذهب أكثر مما فعلت، أنا أفكر في أمور أخرى ربما، إذ لا يمكنني أن أخسر ما جنيته، باعتبار أنني وصلت لحجز مكانة لي ببصمتي الخاصة، فإذا ذهبت وسألت أحدهم عما يعجبك في خالد، فإنه سيقول لك صوته القوي والجميل جدا? أما إذا طرحت عليه نفس السؤال فيما يخصني فإنني متأكد بأنه سيجيبك قائلا، كلامه فيه الكثير من الحكمة، هي ميزتي? ألا ترى معي بأنك موضوعي، وهي صفة يفتقدها الكثير من مغنينا، خصوصا إذا كان هؤلاء من مؤديي الراي ؟ لا يجب أن نكون أول من يكذب على أنفسنا، وأن نصاب بالغرور? فقد حصل لي أن جالست بعض المغنين الذين يبدأون في تزويدي بنصائح النجاح، مع العلم أني مدرك بأني أحقق مبيعات في السوق أكثر منهم وبكثير، ويطلق عنانه في النصح لي? وهو يقول سابحا في الخيال: ''إذا أردت أن تنجح مثلي، عليك بالتغريف من الشرقي، ويجب أن تفعل هذه وتلك''? وهؤلاء يعرفون أنفسهم، كما أنهم وعندما يمسكون الميكروفون يذهبون في ترديد الخانات الصوتية إلى درجة الملل? فهذا العملاق محمد عبد الوهاب عندما سئل عن رأيه في توظيف الفنان للخانات الصوتية قال لهم بأنه جميل أن تكون على وجه المرأة الجميلة خانة واحدة، أما إذا تكررت فسينقلب الأمر عليها، وسيسقط جمالها لا محالة? الريتم الإنتاجي لبلال لا يساير السرعة التي يتميز بها مغنو الراي? وبمقابل ذلك فهو يضمن النجاح لكل ألبوماته، فما السر في ذلك؟ أولا فيما تعلق بالنجاح، فالأمر يأتي بالصدفة عادة? أما فيما يتعلق بريتمي الإنتاجي، فأنا أعتمد على الحضور كل ثلاثة أو خمسة أشهر، حتى أحافظ على اشتياق جمهوري، لكنني مدرك بأنه لا يجب أن أختفي كثيرا، فلو تمددت المدة إلى سنة مثلا لحدث النفور وبلغني النسيان? وهذا الأمر يتجاوز بلال وغيره، لأنهم عوّدوا هذا الجمهور على هذا الريتم? مرت عليك عدة سنوات منذ أن استقررت في فرنسا، وهي مدة كافية لإمضاء عقد محترم مع دار إنتاج عالمية، ما الذي منعك من تحقيق هذه الفرصة ؟ حقيقة??، فسؤالك في محله، لكن دعني أقل لك بأني أتميز بعقلية الجزائري الذي يمتلك من الآنفة ما يجعله يتعالى عن فكرة إمضاء عقد عالمي بمقابل تخليه عن الكثير من مبادئه? وقد أمضيت مع دار ''يونيفارسال'' عقدا وأنتجت معها ألبوما، لكنني فسخت العقد بعدما أدركت بأنهم يحاولون إهانتنا كيف ذلك، لم أفهم ؟ عندما يذكرون خالد بالسوء أمامي، ويذهبون في تعليقاتهم عليه إلى الدناءة، وهم يصفون هندامه وطريقة جلوسه وحديثه، فإنهم لم يتركوا لي مجالا للتعامل معهم برغم أنهم كانوا يفعلون ذلك من باب مدحي، كما أنهم يبالغون في شروطهم كثيرا إلى درجة أنك تفقد كل خصائص حياتك الخصوصية? مثل ماذا؟ مثل التفرغ لهم كلية، والبقاء قريبا من هاتفك النقال حتى تجيبهم في كل لحظة أرادوك فيها? وقد كانت حادثة الهاتف هذه هي النقطة التي أفاضت الكأس وعجلت بالطلاق بيننا? إذ جاءني مرة المدير الفني للدار متذمرا من موقفي الرافض لرفع سماعتي? وقال لي: اسمع بلال إما أن تضع في متناولنا رقما آخر خاصا بنا، أو تجيبنا بمجرد أن نتصل بك، وإما أن نبحث عن حل ثالث، فأجبته قائلا: أنا وجدت الحل الذي تتحدث عنه، فقال لي وماهو ؟ قلت له لنفسخ العقد? وهو ما حدث? وأنا أدري في نهاية المطاف بأن باب النجاح هذا هو من صنع القدر وفقط? أما هذه الدور فهي مجرد محطات عابرة? لكن تصرفك هذا لا يمت للاحترافية بشيء ؟ نعم أنا أدري ذلك، لكني مقتنع بطريقة تفكيري، هم ألفوا الانبطاح ويريدون أن يوهمونا بأنهم صناع نجوم? وعلينا الانصياع لكل أوامرهم?? فتخيل مثلا أننا اتفقنا على وضع كلماتي مكتوبة على غلاف الألبوم، فراحوا يقومون بترجمات مخيبة? وهو ما رفضته? كما أنهم رفضوا فكرة توظيفي للقارقابو في إحدى الأغاني التي أردتها أن تأخذ حلة فناوية? وبمقابل ذلك أرادوني أن أمزج شيئا من الجاز والفانك، وأنا رفضت، وهو اختيار فني مني?? تخيل مثلا، أن أغنية ''عيشة'' لخالد يصنفونها في درج الراي، حتى أنهم يذهبون في بعض الأحيان إلى تصنيف أغاني عبد الحليم في هذا النوع? وهو ليس جهل منهم بقدر ما هو استهزاء واستخفاف بنا? يريدون أن نكون في خانة مهملة وينكرون تاريخنا، وساعدهم في ذلك مسؤولونا الذين لم يفعلوا شيئا، وأقولها بصريح العبارة، هم يرفضون كل من يقوم بتقديم نقد للنظام الفرنسي، ويكرهون اللسان الصريح? وقد ألفوا المسايرة منا، فقد مرّ قبلي اثنان فقط? هل مازال بلال يقوم بتسجيل أغانيه في فرنسا، ويبعث بها إلى الجزائر حتى تركب عليها الموسيقى؟ نعم، هي طريقة عملي? وهل ترى بأن ذلك من الاحترافية ؟ نعم أنا أعي ما أقوم به، لكن يجب أن تعلم بأن البيئة التي نعيشها في الجزائر تحتم علينا ذلك؛ فبلال لا يفقه فعل شيء آخر غير الغناء? كما يجب أن أعترف بأن ما نقوم به هو في الغالب يميل إلى التجارة أكثر من الفن? ولا تنس بأن حتى الجمهور يحتم عليك الدخول في هذه اللعبة? فخذ مثلا بعض الأسماء على غرار أحمد وهبي؛ فالكل سيقول لك بأنه من المشايخ الكبار، وأنا أحد هؤلاء? لكنك لو أردت التحقّق من شعبيته ومن انتشاره وذهبت للتو إلى السيارات وطلبت منهم فتح علبتها لما عثرت على شريط واحد للمرحوم بداخلها? فصناعة النجم لا تتوقف عند القول بأن هذا كبير وفنان وكفى??? لا يجب أن أن يساير ذلك حضور مكثف وقوي لإنتاجه? وهو ما نفتقده في بلادنا، للأسف الشديد? -----Larry Bled Music----- ____Tom & Jerry____ Fa Chada Yatfahmo................Wa Fadi9 Yatlaymo
 Algerien Anaya Mechi Gaouri .......Kabere Fi Wahran Mechi Fe L'allemagne
Dernière édition par néhi le Ven 26 Oct 2007, 19:48; édité 4 fois |
|
Revenir en haut |
|
 |
loulou1000 Accro

 Hors ligne
Inscrit le: 13 Oct 2007 Messages: 425 
|
Posté le: Sam 27 Oct 2007, 08:27 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
nemero allah yahafdak -----Larry Bled Music----- vive larry khouna taana oustad et cheikh taana
 |
|
Revenir en haut |
|
 |
anass-bilalo Habituer

 Hors ligne
Inscrit le: 19 Oct 2007 Messages: 67
Localisation: casablanca 
|
Posté le: Mar 6 Nov 2007, 00:38 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
ya3tik sa7a numero s7i7 li jamais yti7 -----Larry Bled Music----- salam |
|
Revenir en haut |
|
 |
loulou1000 Accro

 Hors ligne
Inscrit le: 13 Oct 2007 Messages: 425 
|
Posté le: Jeu 8 Nov 2007, 19:04 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
aya anzidou wla aya khouya hichem rani araf derte kolache mais britee ancharak bark chriki athala
aya bsahatkom chabiba
MOUFOK BILAL Né le 23 juillet 1966 à Cherchel en Algérie, Cheb Bilal a été élevé à Oran et y a suivi les cours du conservatoire de musique. Parfaitement bilingue, Cheb Bilal a aussi appris son métier en se produisant dans de nombreuses fêtes et mariages locaux, puis fonde son groupe, "El Ahouar". Sidi Sidi - En 2002, c’est enfin la reconnaissance avec une signature dans un label important et la parution d’un véritable premier album, Sidi Sidi. Cheb Bilal y présente une musique assez traditionnelle mais teintée de cuivres, de violons et de congas ! Les chansons de Cheb Bilal offrent une véritable promenade méditerranéenne. Cheb Bilal rejoint ainsi les Cheb Khaled, Cheb Faudel et autres Cheb Mami dans le club très fermé des vedettes du raï. Cheb Bilal continue son chemin dans la chanson Rai et ne cesse de progresser. MARSEILLE -Cap sur Marseille en 1989. Dans la cité phocéenne, Cheb Bilal continue d’écumer les manifestations en tous genres et fait connaître son oeuvre par la diffusion d’une soixantaine de cassettes audio (à retenir Ghorba ou L’herm, la toute première). Cheb Bilal y fait ses vrais débuts sur scène, en ouverture de Cheb Hasni. Le public marseillais est conquis... Un bouche à oreille efficace lui permet petit à petit d’attirer l’attention des médias. Pierrick Roux -----Larry Bled Music----- vive larry khouna taana oustad et cheikh taana
 |
|
Revenir en haut |
|
 |
anass-bilalo Habituer

 Hors ligne
Inscrit le: 19 Oct 2007 Messages: 67
Localisation: casablanca 
|
Posté le: Sam 10 Nov 2007, 00:13 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
merci kader toi aussi rak chbab khouya -----Larry Bled Music----- salam |
|
Revenir en haut |
|
 |
Contenu Sponsorisé
|
Posté le: Aujourd’hui à 12:21 Sujet du message: Spècial Cheb Bilal |
|
|
|
|
Revenir en haut |
|
 |
|